عزيزي الزائر نرحب بك في منتديات البريج وندعوك للتسجيل معنا



 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة التي جاد بها أعضاؤنا<div style="background-color: FFFFFF;"><a href="http://www.rsspump.com" title="rss widget">web widgets</a></div>

شاطر | 
 

 علو الهمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الورده
التميز الذهبي
التميز الذهبي
avatar

انثى عدد المساهمات : 568
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طرابلس
المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: علو الهمة    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 8:27 pm

علو الهمة
هو استصغار مادون النهاية من معالي الامو وطلب المراتب السامية واستحقار مايجود به الانسان عند العطية
والاستخفاف بأوساط الامور وطلب الغاياتوبذل مايمكنه لمن يسأله من غير امتنان ولا اعتداد به
الهمة العاليه
هي النية الصادقة والعزيمة الجازمة والارادة القوية الرفيعة والرغبة الاكيدة في التحلي بالفضائل والتخلي من الرذائل

الناس في شأن الهمة على أربعة أصناف.
1_أحدهم رجل يشعر بأن فيه كفاية لعظائم الامور ويجعل العظائم همته
وهذا من يسمى عظيم الهمة أو عظيم النفس أو كبير الهمة

2_ثانيهم رجل فيه الكفية لعظائم الامور ولكنه يبخس نفسه فيضع همته في سفساف الامور وصغائرها
وهذا يسمى صغير الهمة أو صغير النفس

3_ثالتهم رجل لا يكفي لعظائم الامور ويحس بأنه لا يستطيعها وأنه لم يخلق لامثالها فيجعل همته
وسعيه على قدر استعداده
وهذا رجل بصير بنفسه متواضع في سيرته

4_رابعهم لا يكفي للعظائم ولكنه يتظاهر بأنه قوي عليها مخلوق لان يحمل لأثقالها
وهذا يسمونه فخورا وان شئت فسمه متعظما .


من كتاب الهمة العالية معوقاتها ومقوماتها
تقديم سماحة الشيخ عبدالعزيز عبدالله بن باز
تأليف د.محمد بن ابراهيم الحمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل




تاريخ التسجيل : 01/01/1970

مُساهمةموضوع: رد: علو الهمة    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 10:11 pm

شكرا لك أختي الكريمة على هذا الاجتهاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورده
التميز الذهبي
التميز الذهبي
avatar

انثى عدد المساهمات : 568
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طرابلس
المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: تابع   الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:51 am

اختلاف الهمم والشهوات والاماني
يختلف الناس في هممهم وامانيهم وشهواتهم فمنهم من تسمو همته ومنهم من تدنو ومنهم من هو
بين بين
**اجتمع عبدالله بن عمر وعروة بن الزبير ومصعب بن الزبير وعبدالملك بن مروان بفناء الكعبة فقال لهم مصعب تمنوا
فقلو ابدا أنت فقال ولاية العراق وتزوج سكينة بنت الحسين وعائشة بنت طلحة بن عبيد الله فنال ذلك
وتمنى عروة بن الزبير أن يحمل عنه الحديث فنا ذلك وتمنى عبدالملك الخلافة فنالها وتمنى عبدالله بن عمر الجنة

**قال قتيبة بن مسلم لحصين بن المنذر ماالسرور؟؟
قال امرأة حسناء ودار قوراء وفرس مرتبط بالفناء

**قيل لضرار بن الحسين مالسرور؟؟
قال لواء منشور وجلوس على السرير والسلام عليك أيها الامير

**وقيل لطرفة ماأطيب العيش؟؟
قال مطعم شهي وملبس دفيء ومركب وطي

**قيل لملك ماالسرور؟؟
فقال حمى ترعاه وعدو تنعاه

**قيل لمظلوم ماالسرور؟؟
قال كفاية ووطن وسلامة سكن

**قيل لوراق ماالسرور؟؟
قال جلود وأوراق وحبر براق وقلم مشاق

**قيل لفتاة ماالسرور؟؟
قالت زوج يملا قلبي وعيني جمالا وفنائي جمالا

**قيل لطفيلي مالسرور؟؟
قال ندامى تسكن وتغلي قدورهم ولا تغلق دورهم

**قيل لمحبوس ماالسرور؟؟
قال فكاك يفجأ واطلاق لا يرزأ

وهكذا تتفاوت الهمم وتختلف الشهوات والاماني فكل يعمل على شاكلته ولكل وجهة هو موليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الورده
التميز الذهبي
التميز الذهبي
avatar

انثى عدد المساهمات : 568
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طرابلس
المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: رد: علو الهمة    السبت نوفمبر 27, 2010 8:50 pm

من غرائب توجيه الاسلام الى خلق علو الهمة ماجاء في العطاس والتثاؤب
فقد روي البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال أن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب
فاذا عطس أحدكم فحمد الله تعالى فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته
أما التثاؤب فانما هو من الشيطان فاذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فان أحدكم اذا تثاءب ضحك
منه الشيطان
فالعطاس الذي لايكون عن مرض كالزكام هزة عصبية موقظه للنشاط والعمل
والعمل والنشاط من علو الهمة النفسية والجسدية بخلاف التثاؤب فخو ظاهرة من ظواهر الفتور
والكسل وميل الاعصاب الى الاسترخاء والاخلاد الى الراحة وعزوف النفس عما يحركها للعمل والانتاج
وكل ذلك من نزول الهمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علو الهمة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~¤ô§ô¤~المنتدى الاسلامي~¤ô§ô¤~ :: القسم الاسلا مي-
انتقل الى: