عزيزي الزائر نرحب بك في منتديات البريج وندعوك للتسجيل معنا



 
الرئيسيةالصفحة الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة التي جاد بها أعضاؤنا<div style="background-color: FFFFFF;"><a href="http://www.rsspump.com" title="rss widget">web widgets</a></div>

شاطر | 
 

 وفي أنفسكم أفلا تبصرون.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الورده
التميز الذهبي
التميز الذهبي
avatar

انثى عدد المساهمات : 568
تاريخ التسجيل : 02/01/2010
الموقع : طرابلس
المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: وفي أنفسكم أفلا تبصرون.   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 5:23 am

اذا نظر الانسان في نفسه وجد آثار التدبير فيه قائمات وأدلة التوحيد على ربه ناطقات شاهذة لمدبره
دالة عليه مرشدة اليه اذ يجده مكونا من قطرة ماء لحوما منضدة وعظاما مركبة وأوصالا متعددة مأسورة
مشدورة بحبال العروق والاعصاب شدت وجمعت بجلد متين مشتمل على 360 مفصلا مابين
كبير وصغير وثخين ودقيق ومستطيل ومستدير ومستقيم ومنحن وشدت هذه الاوصال ب 360 عرقاللاتصال
والانفصال والقبض والبسط والمد والضم والصنائع والكتابة وجعل فيه 9 أبواب فبابان للسمع وبابان للبصر
وبابان للشم وباب للكلام والطعام والشراب والتنفس وبابان لخروج الفضلات التي يؤذيه احتباسها
وجعل داخل بابي السمع مرا قاتلا لئلا تلج فيه دآبة تخلص الى الدماغ فتؤذيه
وجعل داخل باب الطعام والشراب حلوا ليسيغ به مايأكله ويشربه فلا يتنغص به لو كان مرا أو مالحا
وجعل له مصباحين من نور كالسراج المضيء مركبين في أعلى مكان فيه وفي أشرف عضو من أعضائه
طليعة له وركب هذا النور في جزء صغير جدا يبصر به السماء والارض ومابينهما وغشاه بسبع طبقات
بعضها فوق بعض حماية له وصيانة وحراسة
وجعل على محله غلقا بمصراعين أعلى وأسفل وركب في ذيل المصراعين أهدابا من الشعر وقاية للعين
وزينة وجمالا وجعل فوق ذلك كله حاجبين من الشعر يحجبان العين من العرق النازل ويتلقيان عنها ماينصب
هناك وجعل سبحانه لكل طبقة من طبقات العين شغلا مخصوصا ولكل واحد من الرطوبات مقدرا مخصوصا
لو زاد على ذلك أو نقص لاختلفت المنافع والمصالح المطلوبة
واقتضت حكمته سبحانهان جعل فيها بياضا وسوادا وجعل القوة الباصرة في السواد وجعل البياض مستقرا
لها ومسكنا وزين كلاهما بالاخر وجعل الحدقة مصونه بالاهداب وجعلها سوداء اذ لو كانت بيضاء لتفرق النور
الباصر فضعف الادراك فان السواد يجمع البصر ويمنع من تفرق النور الباصر .


فسبحان الله أحسن الخالقين
من كتاب بدائع التفسير الجامع
لما فسره الامام ابن القيم الجوزية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفي أنفسكم أفلا تبصرون.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~¤ô§ô¤~المنتدى الاسلامي~¤ô§ô¤~ :: القسم الاسلا مي-
انتقل الى: